السبت، 27 أفريل 2024

ماكرون يبعث برسالة لنظيره التركي قد تُنهي خلافات البلدين حول النزاع  الليبي مميز

16 جانفي 2021 -- 11:08:41 313
  نشر في بقية العالم

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أنّ الرئيس رجب طيب أردوغان تلقى رسالة خطية  من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، تطرق فيها إلى 4 ملفات رئيسية بما في ذلك الاختلافات حول الصراعات الإقليمية، وتحديدا ليبيا وسورية.

و في حديث صحفي، يوم أمس الجمعة، تطرق أوغلو إلى مضمون الرسالة التي جاءت قبل يومين، مؤكدا أن الرئيس الفرنسي شدّد فيها على أهمية تركيا لأوروبا وأبدى رغبته في تطبيع العلاقات مع أنقرة ولقاء إردوغان، حسب جريدة "ديلي صباح" التركية..

و أشار الوزير إلى أن الرسالة تبدأ بتحية مكتوبة بيد ماكرون باللغة التركية "يا عزيزي طيب"، وقال تشاووش أوغلو إنه نتيجة للاتصالات الدبلوماسية بين البلدين، جرى التوصل إلى تفاهم متبادل للعمل على أربع مسائل رئيسية وهي التشاور على المستوى الثنائي، ومحاربة الإرهاب، والقضايا الإقليمية منها سورية وليبيا، بالإضافة إلى التعاون في مجال التعليم.

وأكّد الوزير أن عملية المصالحة هذه ستؤثر بشكل إيجابي على علاقاتنا الثنائية وعلاقاتنا مع الاتحاد الأوروبي وعلى القضايا الإقليمية. وذكر أن إردوغان بدوره أعرب عن استعداده للتواصل مع ماكرون من أجل تطبيع العلاقات، موضحا أن الحديث يدور أولا عن اتصالات هاتفية وبواسطة الفيديو.

و كان ن أوغلو أعلن أن بلاده أطلقت مرحلة جديدة لتطبيع العلاقات مع فرنسا التي توترت  بينهما بشدة عام 2020 بسبب الخلافات الثنائية حول الصراعات الإقليمية من سورية إلى ليبيا ومن ناغورنو قره باغ إلى شرق البحر المتوسط.

آخر تعديل في السبت, 16 جانفي 2021 11:08

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة